نظام التشغيل لينكس

ما هو نظام التشغيل لينكس Linux


المقدمة :-

اهلا وسهلا بكم زوارنا ومتابعينا الاعزاء متابعي موقع (EGYBEES)، في وقتا من الاوقات كان يعتقد الكثير منا أن المفهوم الاساسي لانظمة التشغيل هو الويندوز، وذلك لشهرته الواسعه وكثرة استخدامه من قبل المستخدمين، ولم يكن لدينا اي علم او معرفه بأن هناك الكثير من أنظمة التشغيل اللأحرى، وسنتحدث عن بعض هذه الأنظمه في موضوعات متفرقه، ولكن نج مقالتنا اليوم هو نظام التشغيل الرائع العملاق لينكس.


تعريف ماهو نظام التشغيل لينكس؟

 لينكس هو واحد من أنظمة التشغيل مفتوحة المصدر، ويمكن لكل من يمتلك معرفه كافيه وخبرة بالبرمجة أن يطلع علي الأكواد الخاصه بالنظام والتعديل عليها.

تم أنشاء نظام التشغيل لينكس كمشروع فردي لطالب بجامعة هيلنسكي في عامه الاخير من الجامعه، هذا الطالب هو( الفنلندي لينوس تورفالدس )، وتم انشاء النظام في عام 1991، وقد تم استخدام لغة البرمجه سي ولغة التجميع Assembly في بناء الهيكل البرمجي الخاص بالنظام، وقد تم ادراج نظام التشغيل لينكس ضمن مشروع جنو لينكس (GNU/Linux) ويهدف هذا المشروع الي بناء نظام تشغيل مفتوح المصدر وحر، وكان هدف مشروع جنو لينكس الاساسي هو أنشاء نواة نظام تشغيل مفتوح المصدر، وكان نتيجة هذا المشروع هو نواة  لينكس الأولي.

كما أن عمالقة صناعة التكنولوجيا علي مستوي العالم يستخدمون لينكس، كما أن الخوادم العملاقه لأكبر الشركات مثل جوجل وفيس بوك يستخدمون لينكس بسبب كونه أكثر الأنظمه أمانا وبفضل مميزاته الكثيره الأخري.


مراحل تطوير نظام التشغيل لينكس.

تم تطوير نظام التشغيل لينكس من مجموعة ملفات صغيرة تابعه الي لغة البرمجه سي والتي يتم تجميعها عن طريق لغة التجميع Assembly وتم التطوير في لينكس من ملفات صغيره الي ان وصل في تطوره الي الاصدار 3.10 والذي يتكون من 16 مليون سطر برمجي منشور تحت سقف رخصة جنو العموميه.

كما أن لينكس يختلف تمام عن أنظمة التشغيل الأخري وذلك بسبب توفر الشفره والأكواد المصدريه الخاصة بالنظام وذلك لأتاحة الفرصه للجميع بالتعديل عليها وصنع الاضافات الرائعه.

وقد كسب لينكس شهرة عالميه كبيرة والتي لم تأتي من فراغ، وعلي الرغم من أن لينكس نظام مفتوح المصدر عكس الأنظمه الأخري الا أنه يتمتع بالبنيه التحتيه العملاقه والرائعه والفريده من نوعها، وبفضل هذه البنية التحتيه يتمتع لينكس بدرجة أمان عاليه جدا مقارنة بنطام التشغيل ويندوز.


مميزات نظام التشغيل لينكس؟

من المؤكد بعد كل ما وضحناه بشأن هذا العملاق لينكس وعن نشأته وشهرته الواسعه وكثرة استخدامه من قبل اكبر الشركات، لابد وأن هناك الكثر من المميزات التي يتمتع بها هذا العملاق البرمجي لكي ينال كل هذه الشهره الواسعه.

هذه بعض المميزات الخاصه بالنظام

الأمان

يتميز لينكس بمستوي عالي جدا من الأمان وهذا ماجعل الكثير من الأشخاص والشركات تستخدمه، كما أنه فائق الحمايه والأمان ضد القرصنه والفيروسات وهذا بسبب التشفير القوي للبيانات، كما أن هذه الأنظمه الأمنيه الخاصه بالنظام مجانيه تماما.

سهولة الأستخدام

يتمتع لينكس العملاق بواجة أستخدام رائعه وسهله جدا في التعامل معها، ويعد من أكثر أنظمة التشغيل مرونه وسهوله في التعامل معها من قبل المستخدمين.

الثبات

يمتلك لينكس أداء ثابت ذات فعاليه تامه وهذا ما يجعل مشاكله البرمجيه قليله جدا نسبتا للأنظمه الأخري.

تعددية الأستخدام

ومن المميزات التي وفرها لنا لينكس هو امكانية تشغيله علي مختلف أنواع أجهزة الحاسب الآلي بمختلف مكوناتها، كما أنه يستطيع تشغيل الكثير من البرامج والتطبيقات في وقت واحد دون الحاجه للخروج والدخول المتكرر لكل تطبيق.

الدعم الفني

يوفر نظام التشغيل لينكس مجموعة من المبرمجين المحترفين لحل المشكلات والمساعده في تحسين الأداء للنظام بصفه مستمره.

كما أنتك تسطيع حل المشكلات التي تواجهك بنفسك ولن يطلب ذلك الكثير من الخبره ويمكنك حلها بنفسك عن طريق تطبيق مخصص للنطام اسمه شل ....


ماهي أستخدمات نظام التشغيل لينكس؟

  • انشاء المواقع الإلكترونية وأدارتها.
  • أنشاء وأدارة قواعد البيانات.
  • صيانة الحواسيب.
  • إدارة الخوادم
  • صيانة أنظمة التشغيل.
  • بناء وأدارة الشبكات.
  • توفير الأمان الألكتروني.

Post a Comment

أحدث أقدم